raafat2.com
تم إعادة رفع 95% من الروابط التي لا تعمل الموجودة في المنتدى وتم رفع المذكرات التعليمية على مراكز تحميل سهله الاستخدام فنتمنى من أعضائنا الكرام التبليغ عن أي رابط لا يعمل حتى يتم إعادة رفعه أخبار الإداره




أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولاليوميةس .و .ج
المواضيع الاخيره
الحوار الكامل مع الأب المتهم بقتل أبنه بالتعذيب والربط بالحبال ومحاولة التخلص من جثمانه  من طرف  أحمد الكندىالعلم بالقران والعمل به للشيخ المغامسي  من طرف  محمود عيدلماذا أسلمت؟ روجيه جارودي  من طرف  طارق فهمىالسيسى يجتمع برؤساء تحرير الصحف القومية  من طرف  محمد عبد العزيز محمودالمدارس تتحول لمصائد موت للتلاميذ 3 حالات وفاه خلال اسبوعين  من طرف  أ/ياسر جمال الدينحبس مسئولى مدرسة النشرتى الابتدائية بسبب وفاة الطفل  من طرف  أ/ياسر جمال الدينبيان بالرسوم ومقابل الخدمات التي تحصل من الطلبة وطالبات المدارس بمختلف المراحل للعام الدراسي 2014/2015 طبقاً للقرار الوزاري 312 المؤرخ بتاريخ 5/8/2014  من طرف  رأفت الجنديكنترول المرحلة الابتدائية 2014-2015  من طرف  طلبة خيرىموقع الوزاره ينشر غداً أول 256 الف معلم متقدم ضمن وظائف الـ30 ألف معلم  من طرف  أ/محمد عبد الفتاحفقط وحصريا جميع سجلات الكنترول جاهزة للطباعة  من طرف  mojamaastal

 ::  ::  :: 

شاطر
2008-12-27, 12:40
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية


البيانات
احترام القوانين:
عدد الرسائل: 2036
الجنس: انثى
البلد: الفيوم
العمل: إخصائى تكنولوجيا
نقاط: 3220

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: أهم التطبيقات التكنولوجية لفئة الأفراد المعاقين بصريا 2008-12-27, 12:40



أهم التطبيقات التكنولوجية لفئة الأفراد المعاقين بصريا

أهم التطبيقات التكنولوجية لفئة الأفراد المعاقين بصريا

أولا :- تكنولوجيا المكفوفين

أولا الحاسوب :
يعتبر الحاسوب من أحدث وسائل التكنولوجيا التي تعمل على إدخال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها والتحكم بها , وتتلخص العمليات الأساسية للكمبيوتر في إدخال المعلومات ومعالجتها والتوصل إلى مخرجاتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها وقد تم توظيف الكمبيوتر في مجال التعليم، , فظهر ما يسمى بالحاسوب التعليمي والذي يوفر فرصاً تعليمية حقيقية للطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة , من صعوبات التعلم والصم والبكم ، والمكفوفين وضعاف البصر ،والمعوقين حركياً إضافة إلى الأطفال المعوقين ذهنياً حيث يوفر الحاسوب التعليمي لمثل هذه الفئات فرصة لإدخال المعلومات وخزنها واسترجاعها , وإجراء بعض العمليات اللازمة بها , كما يوفر فرصة لمعرفة نتائج العمليات التي يقوم بها الطالب وخاصة في بعض البرامج التعليمية المعدة بعناية كبرامج الرياضيات واللغة العربية , والعلوم , ومعاني المفردات ... الخ ويلعب التعزيز الفوري وإعلام الطالب بنتائج علمه دوراً رئيسياً في فاعلية عمليات التعلم .

أنواع الحاسب المستعملة

*كمبيوتر كيرزويل الناطق :
أنتجت شركة كيروزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الكمبيوتر والذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة , ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عدد كبير من الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى , وهي الطريقة المكتوبة , والثانية الطريقة المنطوقة , ما يصلح لهذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذي لا يستطيعون استعمال نظام المعلومات الرمزي , وذلك باستعمالهم لأدوات النقاط سريعة لنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز.

*نظام إبصار للمكفوفين:
يعد نظام ''إبصار'' المتكامل حلا مثاليا ومتكاملا للمكفوفين وضعاف البصر، الذين يرغبون في استخدام الكمبيوتر والإنترنت بصورة جيدة. ويرتكز ''إبصار'' على محرك للكلام TTS والذي يدعم اللغتين العربية والإنجليزية بأصوات قريبة جدا للصوت البشري. وهو يعتمد على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. يعمل إبصار على مساعدة فاقدي البصر على قراءة الكتب أو المستندات المطبوعة أو الملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد. كما يساعدهم كذلك على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل.
ويساعد هذا الحل المتكامل فاقدي البصر على استخدام الإنترنت وقراءة المواقع العربية والإنجليزية وذلك باستخدام طريقة سهلة صممت خصيصاً لضعاف وفاقدي البصر. كما يسمح إبصار لفاقدي البصر بإمكانية إرسال واستقبال وكتابة وقراءة البريد الإلكتروني مما يسهل اتصالهم بالعالم الخارجي. ويتضمن إبصار نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة المفاتيح. فهو يرشد المتدرب خطوة بخطوة إلى أن يتقن استخدام لوحة المفاتيح لاستخدامها في التحكم الكامل بنظام إبصار.
إبصار عبارة عن قارئ شاشة قوي؛ يحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليمكن المستخدم من التعامل مع كل برامج الحاسب بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف

*برنامج هال للمكفوفين:
ويعبر استخدام الحاسب لدى المعوقين بصرياً من أهم وسائل التعليم الحديثة نظراً لسهولة التحكم بإدخال المعلومات من خلال:
لوحة المفاتيح.
- آلة كاتبة برايل.
- ميكروفون.
وإخراج المعلومات عن طريق:
- طابعة برايل.
- مكبرات صوتية.
- السطر الإلكتروني.


*كمبيوتر اومنيكم ( Omnicom ) :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المتعدد الأغراض , فقد طور هذا الجهاز في مدارس مقاطعة جاكسون بولاية متشجان الأمريكية في عام 1977 ويستخدم هذا الجهاز لأربعة أغراض رئيسية هي :
أ- الاتصال اللغوي .
ب- استدعاء المعلومات .
ج- التعبير اللفظي .
د -قضاء وقت الفراغ .
ويتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على شاشة التلفزيون وذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز

*جهاز الكمبيوتر المصغر يسمى باسم : BARD/CARBA:
يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنواع من البرامج , وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز بوصلة تلفزيون عادي , يهدف إلى تحويل الذبذبات أو الكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة .

*جهاز الاتصال المسمى بـ Zygo :-
ولهذا الجهاز عدد من لوحات الاتصال تستخدم في نظام إدخال المعلومات ومن ثم تحويلها إلى لغة منطوقة .

*جهاز نطق الأصوات المسمى TRS-80:
صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهاز كمبيوتر منزلي , ويطلب من مستعمل هذا الجهاز أن يدخل المعلومات المراد التعبير عنها لفظياً وبطريقة مسموعة في هذا الجهاز , ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .



*جهاز التعبير اللفظي Express 1 :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المصغرة التي يمكن حملها , ويمكن لجهاز الكمبيوتر هذا أن يبرمج بإدخال المعلومات فيه بطرق مختلفة , ويتميز بقدرته على تحويل هذه المعلومات إلى أشكال مكتوبة أو منطوقة من خلال الأجهزة المساعدة التي توصل به , ويمكن للشخص الذي يستعمل الجهاز أن يدخل المعلومات فيه بطريقتين : الأولى , هي طريقة تهجئة الكلمات أو الجمل وكتابتها , أما الثانية , فهي طريقة إدخال الرموز الكلمات وفي كلا الأمرين يكون الناتج منطوقاً ومسموعاً .

*جهاز تكوين الجمل القصيرة:

يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الصوتية والناطقة , وهو مزود بشريط من الكلمات المخزونة المقننة يتضمن 128 شحنة من الجمل , ويتكون كل منها من كلمة إلى خمس كلمات , وبتجميع هذه الشحنات المختلفة تتكون الجمل الصغيرة المنطوقة ويصدر مثل هذا الصوت على شكل صوت مؤنث أو مذكر أو بصوت طفل .

*جهاز الاتصال المتعدد الاستعمال:
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي والذي يمكن حمله , ويتضمن لوحة معدنية مقسمة إلى 100 مربع [ 10×10 ] عليها بعض الكلمات أو الرموز أو الصور وذلك من أجل أن تتناسب هذه اللوحات مع حاجات وظروف الأفراد الفردية .ويعمل هذا الجهاز من خلال الإشارة إلى الرمز أو الكلمة أو الصور المطلوبة , ومن ثم تحويل تلك الرموز أو الكلمات أو الصور إلى لغة منطوقة , كما يمكن لهذا الجهاز أن يحتفظ بالكلمات أو الرموز التي يطلب التعبير عنها بلغة مسموعة ليكون جملاً من تلك الكلمات .


ثالثاً : - جهاز الأوبتكون :
يعمل هذا الجهاز على تحويل المعلومات المطبوعة أو المكتوبة إلى ذبذبات كهربائية ، تؤدي إلى وخزات خفيفة على سبابة إحدى اليدين ، حيث توجه كاميرا صغيرة يمسكها الشخص المستخدم ويحركها فوق المادة المكتوبة بيد بينما توضع اليد الأخرى على طرف الجهاز وتوجه سبابة اليد على المكان المناسب للإحساس بالذبذبات التي تشكل صور للحروف المكتوبة على الورقة .

رابعاً : فيرسا برايل:
يحول هذا الجهاز الكلام المسجل على شريط إلي نقاط برايل البارزة ، ويوجد على الجهاز صفيحة تبرز من خلالها نقاط برايل عندما يعمل المسجل حيث يقوم الفرد بالقراءة كما هو الحال عند القراءة بطريقة برايل العادية ، وعندما ينتهي الفرد من قراءة سطر الموضوع على الصفيحة يلمس مفتاحا خاصا فيتغير السطر وهكذا ويستخدم هذا الجهاز للقراءات البسيطة.

خامسا: آلة كرز ويل للقراءة:
تعتبر آلة كرز ويل للقراءة من التقنيات الأكثر تعقيدا للمكفوفين .و تشبه الة التصوير حيث يوضع الكتاب وتعمل الكاميرا على تصوير ما هو مكتوب علي الصفحات ويقوم الكمبيوتر بقراءتها بصوت مسموع ويعمل الكمبيوتر في هذا الجهاز وفق القواعد اللغوية المخزونة في الذاكرة ويتمتع الجهاز بإمكانات كبيرة تتيح فرصة تعلم جيدة للقارئ .
فإذا أراد القارئ تحديد كلمة في صفحة معينة يستطيع الوصول إليها عن طريق تعلم استخدامات الجهاز ويتطلب استخدام الجهاز تدريبا كافيا على كل الملحقات والمفاتيح ليتمكن الفرد من الاستفادة منها بشكل جيد.

سادسا: الأشرطة والمسجلات:
إن استخدام المواد التعليمية المسجلة على أشرطة من الطرق الشائعة الاستخدام وهي من الطرق الأكثر قبولا لأنها تساعد في وصول الفرد إلى المادة التعليمية الغير متوفرة بطريقة برايل بسرعة و سهولة .وتستخدم المسجلات الأخرى للملاحظات الصفية وتسجيل الحصص ويستطيع الفرد الرجوع إليها عند الضرورة .
وهناك أجهزة تسجيل خاصة للمكفوفين تعمل على ضغط المادة المسجلة في حيز قليل ولهذه الأجهزة إمكانات تسريع المادة بالقدر الذي يستطيع الكفيف متابعته وهذا يقلل الوقت إذا كانت المادة التي يجب مراجعتها سمعيا كثيرة.


ثانيا :تكنولوجيا ضعاف البصر
تتوفر مجموعة كبيرة من مساعدات البصر الضعيف ، تتراوح من اجهزة التكبير وأقراص الهاتف المكبرة الى التلفزيون المغلق الدائرة والالات الناطقة .يساعدك اختصاصي البصر الضعيف في العثور على الجهاز أو الأجهزة الملائمة لمشكلة بصرك.

الأجهزة البصرية:
يمكن لمساعدات البصر الضعيف هذه أن تساعدك في الاستفادة بفاعلية أكبر من بصرك الباقي .ويتم استعمالها عادة مع النظارات العادية .انها تشمل العدسات المكبرة للعمل القريب والتلسكوبات للعمل البعيد

*النظارات المكبرة:
في النظارات المكبرة يتم تركيب عدسة مكبرة أقوى من نظاراتك العادية على اطار نظاراتك بالاضافة الى نظاراتك العادية ،تتيح لك هذه العدسات استخدام كلا اليدين لانجاز المهام الدقيقة ، مثل القراءة .يجدر بك وضع المادة المراد قراءتها بالقرب من عينيك الامر الذي قد يكون متعباً. وقد يصعب عليك أيضاً انارة الصفحة .

*العدسات المكبرة الثابتة والمحمولة باليد:
يتيح لك هذا النوع من العدسات قراءة الكلمات المطبوعة أو العمل بالأشياء الموضوعة على مسافة عادية من عينيك، والواقع أن العدسة المكبرة المحمولة باليد مفيدة لقراءة ملصقات الاسعار وقوائم الطعام في المطاعم .لكن هذا الجهاز غير عملي لنشاطات اخرى مثل القراءة المتواصلة ، اذ يتوجب عليك امساك العدسة على مسافة ثابتة من المادة المراد قراءتها ، الأمر الذي قد يكون مرهقاً. أما العدسات المكبرة الثابتة فيمكن ضبطها على مسافة ثابتة مباشرة فوق الغرض الذي تنظر اليه. تجدر الاشارة الى توافر العدسات المكبرة الثابتة والمحمولة باليد مع مصادر ضوئية مثبتة فيها.
* التلسكوبات:
يتولى التلسكوب تكبير الأشياء البعيدة ، ولكن على حساب حقل بصري ضيق جداً. يمكن امساك التلسكوبات باليد او تركيبها على النظارات.والواقع أنه يفضل استخدام التلسكوبات المحمولة باليد للقراءة القصيرة الأمد ، مثل قراءة أرقام الباصات أو اشارات المرور.أما التلسكوب المركب على النظارات فهو أفضل للمشاهدة الطويلة الأمد كما حين تشاهد التلفزيون، أو حين يتوجب عليك استعمال يديك لأنجاز عمل دقيق.

تكنولوجيا متكيفة:
يمكن تكييف أجهزة مثل التلفزيونات أو الكميوترات لملائمة الاحتياجات الخاصة لضعاف البصر.

o التلفزيونات المغلقة الدائرة:
تساعد هذه التلفزيونات المصابين بضعف النظر على قراءة الكتب والصحف ، واستعمال دفاتر الشيكات ، وقراءة الوصفات الطبية ، والنظر الى الصور الفوتوغرافية، وهي توفر تكبيراً أفضل من الأجهزة البصرية القياسية. يتألف التلفزيون المغلق الدائرة من كاميرا ومرقاب، تضع المواد المراد قراءتها تحت الكاميرا ، فيجري تكبير الكلمات المطبوعة وعرضها على شاشة المرقاب. والواقع أنه يمكنك تعديل التكبير واللون وانارة الخلفية في الشاشة.

o الآت القراءة الشخصية:
هي نوع من الآت القراءة بصوت عالٍ. تتولى كاميرا داخلية صغيرة مسح المادة المطبوعة ، ومن ثم قراءتها بصوت عالٍ.والملفت للنظر أن هذه الآلات تستطيع قراءة كل ماهو مطبوع تقريباً ولكنها تعجز عن قراءة ماهو مكتوب باليد.

o معدات وبرامج الكمبيوتر:
تتوافر في الوقت الحاضر معدات وبرامج كمبيوتر تتولى تكبير النص والصور المعروضةعلى شاشة الكمبيوتر

مساعدات أخرى للبصر الضعيف:
o الكتب والصحف والمجلات المطبوعة بأحرف كبيرة
o ورق لعب كبير الحجم
o أقراص مكبرة للهاتف
o الآت ناطقة مثل الساعات وأجهزة التوقيت





الموضوع الأصلى : أهم التطبيقات التكنولوجية لفئة الأفراد المعاقين بصريا المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






2009-10-02, 14:12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الدعم الفنى
الرتبه:
الدعم الفنى
الصورة الرمزية


البيانات
احترام القوانين:
عدد الرسائل: 4934
الجنس: ذكر
العمر: 18
البلد: الفيوم
العمل: طالب
الهوايه: الكمبيوتر
نقاط: 10098

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.raafat2.hooxs.com


مُساهمةموضوع: رد: أهم التطبيقات التكنولوجية لفئة الأفراد المعاقين بصريا 2009-10-02, 14:12



أهم التطبيقات التكنولوجية لفئة الأفراد المعاقين بصريا

اختى الغاليه

جهد قيم

باركِ الله فيكِ

وجعله فى ميزان حسناتكِ





الموضوع الأصلى : أهم التطبيقات التكنولوجية لفئة الأفراد المعاقين بصريا المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : محمد رأفت الجندى


توقيع : محمد رأفت الجندى







الــرد الســـريـع
..





Loading...