raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمىة - - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولاليوميةس .و .ج

منتديات الجندى التعليمىة - - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: الشئون المالية والإدارية والفنية وخدمات نقابية :: الاخصائيون (اجتماعى ونفسى وتكنولوجيا تعليم ومكتبات)

شاطر
2009-03-19, 08:34
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 1245
الجنس : انثى
البلد : مصر
نقاط : 1754

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تعريف المديولات التعليمية 2009-03-19, 08:34



تعريف المديولات التعليمية
بسم الله الرحمن الرحيم

يعتبر المديول التعليمي من أكثر أساليب تفريد التعليم استخداماً في مجال إعداد المعلم ويعرف المديول " أنه وحدة تعليمية صغيرة محددة ضمن مجموعة متتابعة ومتكاملة من الوحدات الصغيرة التي تكون في مجموعها برنامجاً تعليمياً معيناً .. وهذه الوحدة تضم مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تساعد المتعلم على تحقيق أهداف تعليمية محددة بجهده الذاتي وحسب قدرته وسرعته وتحت إشراف وتوجيه المعلم .
الأسس التربوية لإعداد المديولات التعليمية
1- إتباع أسلوب النظم حيث إن المديول عبارة عن وحدة تعليمية صغيرة ضمن مجموعة وحدات تشكل برنامجاً تعليمياً .
2- للمديول أهداف تعليمية محددة في صورة سلوكية .
3- يضم المديول مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تحتوي على المواد والوسائل التعليمية المنظمة في صورة تتابع يلائم خصائص المتعلم ليختار منها ما يناسبه .
4- يقوم المديول على استراتيجية التعلم الذاتي حيث يسمح للمتعلم بالدراسة الذاتية حسب قدرته وسرعته تحت إشراف وتوجيه وإرشاد المعلم .
5- تحليل خصائص المتعلم وطبيعته وتحديد السلوك القبلي له ، قبل دراسة المديول .
6- تصميم بيئة التعليم التي سيتم بها تنفيذ المديول .
7- يتضمن المديول اختبارات لقياس ما أنجزه الطالب ( المتعلم ) من تعلم .
مكونات المديول التعليمي
1- العنوان :
يشترط أن يكون واضحاً ومحدداً ويعكس الفكرة الأساسية للمديول وأن يكون مناسباً لسن المتعلم .
2- المقدمة :
تعد المتعلم لدراسة المديول فهي تثير اهتمامه وتشجيعه على القراءة وتعطي فكرة عامة عن موضوع المديول والتوجيهات العامة للسير في عملية التعلم .
3- مبررات دراسة المديول :
يتضمن المديول تبريراً يوضح للمتعلم الهدف من دراسة المديول وأهميته في حياته الدراسية والعملية .
4- الأهداف :
وهي مجموعة الأهداف المطلوب من المتعلم تحقيقها خلال دراسة المديول وتكون أهدافاً واضحة ومختصرة.
5- الأنشطة :
يخطط المديول ليمكن الطالب من التعلم بواسطة مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تتفق مع الأهداف وتسعى لتحقيقها ويتضمن المديول توجيهات وإرشادات مناسبة لكيفية ممارسة الأنشطة واختبارها .
6- التقويم :
يشمل المديول مجموعة من الاختبارات ( القبلي / الضمني / البعدي ) والتي تهدف إلى قياس مدى تحقق الأهداف وأسئلة التقويم تكون موضوعية التصحيح ( اختيار من متعدد ، تكملة ، صح وخطأ ... ) وقوم الطالب بتصحيحه بنفسه مسترشداً بدليل إجابتها الموضوع في نهاية المديول أو مقلوباً في نهاية الصفحة .


الموديول التعليمى
وحدة تضم مجموعة من نشاطات التعليم والتعلم روعي فى تصميمها أن تكون مستقلة ومكتفية فى ذاتها لكى تساعد الطالب على أن يتعلم أهداف تعليمية معينة ومحددة تحديدا جيدا ويتفاوت الوقت اللازم لإتقان تعلم الموديول من دقائق قليلة إلى ساعات ويتوقف ذلك على طول ونوعية الأهداف ومحتوى المادة([1]

كما يعرف بأن المديول هو وحدة تعليمية مصغرة للتعليم الفردى والذاتى ، تتناول موضوعات صغيرة محددة ( مفهوماً واحداً أو عدة مفاهيم بسيطة ) ، تشتمل على خبرات وأنشطة تعليمية متعددة ، وتوفر لكل متعلم الفرصة لكي يتعلم جزءاً من المادة الدراسية التي تتناولها الواحدة ، حسب قدرته وسرعته الخاصة في التعلم ، ولا ينتقل من جزء إلى التالي إلا بعد إتقان الجزء السابق .


كما عرف هوكنز الموديول بانة اداة للتعلم الذاتى تمكن المتعلم من التحرك فى البرنامج التعليمى وفق سرعتة الذاتية

كما عرفها كل من حلمى الوكيل ومحمد المفتى بانة وحدة تتضمن الاهداف المراد بلوغها والمحتوى الذى يدرس الخبرات التعليمية ووسائل التقويم فبل وبعد الدراسة ويتضمن احيانا وسائل تقويم.

حيث نرى أنه تعرض العديد من التربويين إلي مفهوم الموديول التعليمي ، وقام ‏كلمنهم بتعريفه حسب مايتبناه من أراء ووجهات نظر، لذلك ‏ظهرت تعريفات متنوعة للموديولالتعليمي سواء علي المستوي ‏العالمي أم المستوي المحلي .

وقد أجمعت هذه التعريفات علي أن:
1- الموديول عبارة عن وحدة تعليمية صغيرة ضمن مجموعة ‏وحدات تشكل برنامجاتعليميا.‏
‏2-‏ للموديول أهداف تعليمية محددة.‏
‏3-‏ يضم الموديول مجموعةمتنوعة من الأنشطة التعليمية ‏ليختار منها المتعلم مايناسبه.‏
‏4-‏ يقومالموديول علي استراتيجية التعلم الذاتي ، حيث يسمح ‏للمتعلم بالدراسة الذاتية حسبقدرته وسرعته تحت ‏اشراف وتوجيه وارشاد للمعلم.‏

‏5-‏ يتحدد المدي الزمنيللموديول تبعا لكل من طول الموديول ‏ونوعيته واهدافه ومحتواه ، وعلي ذلك فقد يكونالمدي ‏الزمني للموديول محددا لاتتجاوز دراسته بضع دقائق ، او ‏يكون المدي الزمنيللموديول واسعا تستغرق بضع ساعات ‏أو عدة أيام.‏

خصائص الموديولات التعليمية ومميزاتتها :‏

‏1-‏ يتميزالموديول التعليمي بوحدته وتكامله وترابطه.‏
‏2-‏ يتناسب الموديول التعليمي معالطالب المتوسط ، حيث ‏يمكن أن يتعلمه في خلال فترة زمنية محددة.‏
‏3-‏ يمكن أنيرتبط الموديول التعليمي مع موديلات أخري ‏سواء التي تتعلق بالموضوع نفسه أم التيتتعلق ‏بموضوعات أخري.‏
‏4-‏ تمتاز الموديولات الفردية بأنها مفتوحة النهايةلتلائم ‏البنين والبنات ذوي القدرات المختلفة.‏
‏5-‏ يمكن استخدام الموديولاتالتعليمية للمقارنة بين انجازات ‏الطلاب وذلك عن طريق مقارنة النتائج التي يتوصلون‏إليها تبعا لمعايير تقييم واضحة.‏
‏6-‏ تعتمد الموديولات التعليمية علي مداخلالتعلم التي ترتكز ‏علي المتعلم وتعده المحور الرئيسي لها.‏
‏7-‏ يمكنللموديولات التعليمية مراعاة الاحتياجات الفردية ‏للمتعلمين.

(1)على محمد عبد المنعم واخ .المناهج الدراسية :مفهومها بنائها تقويمها تطويرها.- بنها :مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر



اخصائى تكنولوجيا تعليم المنهج الموديولى:-

يمكن تعريف المنهج الموديولى بأنه تصميم لمنهج يحتوى فى بنيتة على امكانية تنظيم المقرارت الدراسية التى يتضمنها فى صورة موديولات تعليمية كلما امكن ذلك .وهذا لايعنى ان يصمم المنهج كله فى صورة موديولات لما قد ينشأ عن ذلكمن مشكلات تنظيمية أو يؤدى لظهور مشكلات فى ترابط واستمرارية خبرات الطلاب (المتعلمين)

مميزات المنهج الموديولى:

§ للمنهج الموديولى مميزات عديدة عن المنهج التقليدى منها :
§ يمكن أن يدرس الطالب من خلاله موديولات تستغرق فترة طويلة من الوقت.
§ يتيح هذا المنهج الموديولى للمدرارس ان تطور موديولاتها تبعا لاحتياجاتها.
§ ليس هناك حاجة الأن يتعلم الطلاي داخل نطاق مجموعات الصف أو مجموعات القدرة(بعنى داخل مجموعة متساوية فى السن أو القدرات )حيث لايوجد سيي لتصنيف الطلاب ذوى الاعما والقدرات المختلفة.
§ يتيح المنهج الموديولى الفرصة للطلاب للنعلم عن بعد ,وياناسب مع فكرة انشاء الجامعة المفتوحة.




الموضوع الأصلى : تعريف المديولات التعليمية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : وفاء صابر


توقيع : وفاء صابر






2009-05-25, 23:00
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار مسؤلين
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 231
الجنس : ذكر
العمر : 46
البلد : مصر
العمل : محامى
الهوايه : العدل
نقاط : 427

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تعريف المديولات التعليمية 2009-05-25, 23:00



تعريف المديولات التعليمية




الموضوع الأصلى : تعريف المديولات التعليمية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أحمد القاضى


توقيع : أحمد القاضى






2009-09-21, 08:29
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 2422
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4366

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تعريف المديولات التعليمية 2009-09-21, 08:29



تعريف المديولات التعليمية
بارك الله فيك

وجزاك كل خير




الموضوع الأصلى : تعريف المديولات التعليمية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى










2009-10-06, 04:00
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 47
الجنس : ذكر
العمر : 57
البلد : أرض الله واسعة
نقاط : 62

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تعريف المديولات التعليمية 2009-10-06, 04:00



تعريف المديولات التعليمية




الموضوع الأصلى : تعريف المديولات التعليمية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : البرغوتى


توقيع : البرغوتى







الــرد الســـريـع
..





Loading...