raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولاليوميةس .و .ج

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: الصوم وشهر رمضان

شاطر
2017-06-25, 09:26
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 295
الجنس : ذكر
العمر : 59
البلد : بلاد الله واسعة
نقاط : 398

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: زكاة الفطر.. طهرة الصائمين.. تعرف عليها؟ 2017-06-25, 09:26



زكاة الفطر.. طهرة الصائمين.. تعرف عليها؟
زكاة الفطر.. طهرة الصائمين.. تعرف عليها؟



زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم و هي الركن الثالث من أركان الإسلام ، وجعلها الله تتويج لشهر من العبادة والصيام والقيام والتقرب من الله عز وجل، وهي فريضة لها أحكام وشروط ينبغي على الصائم أن يكون على بينة منها حتى يتحقق المأمول منها .

الشيخ حمادة عبدالوهاب  وإمام مسجد الفتح بطامية، يوضح لنا ما يخص الزكاة  فى التقرير التالي:

فريضة

يقول حمادة، إن الفقهاء أجمعوا على  أن الزكاة واجبة على كل مسلم، فهي الركن الأوسط من أركان الإسلام، حيث جاءت قبل الصيام و حج البيت الحرام، وأن زكاة الفطر أحد أنواع الزكاة

مقدارها

يضيف عبد الوهاب، أنها كما بين الرسول صلى الله عليه وسلم، ” هي مقدار “صاع ” من متوسط ما يأكله الفرد، وعرف العلماء الصاع على أنه 3 كيلو تقريبا ، فمثلا إذا كانت الوجبة الأساسية للفرد معتمدة على الأرز فمقدار ما يخرجه الفرد من زكاة عيد الفطر المبارك هو قيمة 3 كيلو من الأرز، أيا كان سعر الأرز .

طريقة إخرجها

اختلف الفقهاء فيما بينهم في كيفية إخراج زكاة عيد الفطر فهناك ثلاث أراء ، الأول يقول ضرورة إخراج زكاة عيد الفطر على شكل طعام وليس نقود ، والثاني إخراج الزكاة في شكل نقود فقط في حالة الضرورة و عدم قدرة الفرد على إخراج الزكاة على شكل طعام وذلك ما إذا كان على سفر أو عدم قدرته على التواصل مع الفقراء ، في حين أجاز بعض الفقهاء والعلماء إخراج زكاة عيد الفطر في صورة نقود بشكل عام دون التقيد بأي شرط.

موعد إخراجها

يقول، يجب على كل مسلم إخراج زكاة عيد الفطر في آخر أيام شهر رمضان وقبل شروق شمس أول أيام عيد الفطر المبارك، أي يجب على كل مسلم إخراج زكاة عيد الفطر قبل صلاة عيد الفطر المبارك.

على من تجب ؟

يؤكد الإمام، أن هناك عدة شروط يجب توافرها في الشخص حتي تكون زكاة عيد الفطر عليه واجبة ، أولاً: تجب زكاة عيد الفطر على كل شخص يمتلك قوت يومه في ليلة عيد الفطر المبارك, بمعنى إذا كان رجل يعول وامتلك في منزلة قوت يومه هو ومن يعولهم من أبنائه وزوجته وجب إخراج الزكاة عنهم جميعا, أي يخرج الزكاة عن نفسه وعن زوجته وعن أبناءه وعلى من يعول.

ثانياً : في حالة وجود زوجة حامل ومر على الجنين 40 يوم في رحم أمه وجب على من يعول الأم إخراج الزكاة عن الجنين.

ثالثاً: وجبت زكاة عيد الفطر على الشخص الذي توفى في شهر رمضان قبل أن يخرج الزكاة وعلى ورثته إخراج زكاة عيد الفطر عن المتوفي قبل تقسيم التركة.

من لهم الزكاة ؟

هناك سبع مصارف شرعية لإخراج زكاة عيد الفطر كما أجمع فقهاء الأمة الإسلامية وهم ” الفقراء والمساكين و الغارمين والعاملين عليها ابن السبيل وفي الرقاب والمؤلفة قلوبهم وفي سبيل الله ”

من ليس لهم حق؟

لا يجوز إخراج الزكاة لصالح الأبناء أو الزوجة أو أي شخص تعوله، فلها مصارف شرعية سبق ذكرها، بل ويجب إخراج الزكاة عن كافة من تعول سواء أبناء أو زوجة أو آباء في حالة إذا كنت أنت من تعولهم.





الموضوع الأصلى : زكاة الفطر.. طهرة الصائمين.. تعرف عليها؟ المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أبو عمار


توقيع : أبو عمار







الــرد الســـريـع
..





Loading...