raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمىة - - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولاليوميةس .و .ج

منتديات الجندى التعليمىة - - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: الشئون المالية والإدارية والفنية وخدمات نقابية :: مستشارك المالى والإدارى التعليمى

شاطر
2017-10-22, 14:27
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 7465
الجنس : ذكر
العمر : 58
البلد : الفيوم
العمل : معلم كبير بدرجة ( مدير عام )
الهوايه : القراءة والاطلاع
نقاط : 1018235

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: كيفية التوزيع الامثل لحصص الاحتياطي 2017-10-22, 14:27



كيفية التوزيع الامثل لحصص الاحتياطي

كيفية التوزيع الامثل لحصص الاحتياطي

وماذا تفعل حال الزامك بحصص احتياطي بالرغم من اكتمال نصابك القانونى من الحصص
وهل من الممكن ان تطالب بمقابل مادى عن الحصص الاحتياطي التى اسندت اليك زيادة عن نصابك القانوني ؟؟؟
وهل يجوز تفريغ معلم يوم او اكثر من الحصص فى الجدول ؟؟
————————
تندرج حصص الاحتياطي التى يسميها البعض بحصص الانتظار تحت بند استكمال النصاب القانونى من الحصص للمعلم غير مكتمل النصاب و مصلحة العمل في اطار الالتزام باخلاقيات المهنة والمنهج الحقوقي فى التعليم والالتزام بالقواعد المنظمة للعمل .
لايوجد قانون او قرار يبين لنا كيفية توزيع حصص الاحتياطي ( حصص الانتظار ) ولكن يمكن ان نستند فى توزيع الحصص الاحتياطي على وجود نصاب قانونى محدد من الحصص الاسبوعية لكل معلم ( وتدخل الحصص الاحتياطي من ضمن النصاب القانوني ) يقوم بتدريسها للتلاميذ ويتضح ذلك من :-
1- مادة 22 من اللائحة التنفيذية لقانون الكادر 155 لسنة 2007 وتعديلاته لسنة 2013.التى تحدد النصاب الاسبوعى من الحصص لكل معلم حسب المرحلة التعليمية .
2- من بطاقات الوصف الوظيفى لاعضاء هيئة التعليم التى هى جزء اصيل من اللائحة التنفيذية لقانون 155 حيث تنص على ان فى بند :-
( أ )- الوصف العام ( يختص شاغل الوظيفة بتدريس النصاب المقرر للمرحلة التعليمية وفقا لتخصصه ).
(ب)- الواجبات والمسئوليات في نقطة عمليات التعليم والتعلم ( تدريس المادة او المواد الدراسية المرتبطة بتخصص المعلم لتلاميذ المرحلة وفق النصاب المحدد له ).
# اذن لايوجد فى قانون 155 او لائحته التنفيذيه ( بطاقات الوصف الوظيفي لاعضاء هيئة التعليم فى بند الواجبات والمسؤليات وعمليات التعليم والتعلم ) ما يجبر المعلم على اخذ حصص احتياطي فوق نصابه القانونى من الحصص وهو عندما ياخذ حصص احتياطي فذلك من باب المصلحة العامة والتعاون ولعدم تعطيل العمل ،، ولكن يوجد ما يثبت ان المعلم ملتزم بتدريس النصاب القانوني من الحصص وهذا يخص المعلمين الغير مكتملين الانصبة من الحصص .
ومايشاع ان الحصص الاحتياطي تدخل فى بند “” يقوم المعلم بما يسند اليه من أعمال أخرى مماثلة في نطاق واجبات ومسؤليات الوظيفة “”
نرد عليهم بان هذا البند يقع ضمن بند المشاركة المجتمعية فى نطاق الواجبات والمسؤليات ،، ولايقع فى نطاق واجبات ومسؤليات عمليات التعليم والتعلم،، والمشاركة المجتمعية لادخل لها بتنظيم الحصص الاحتياطي .

# ضوابط وكيفية توزيع الحصص الاحتياطي ( حصص الانتظار ) على المعلمين :-
— يتم عمل جدول الحصص الاسبوعى للمدرسة بناء على خطة توزيع الحصص لكل مادة حيث يسند لكل معلم عدد من الحصص مثلما هو مقيد ومثبت بتلك الخطة مع مراعاة سيادة مبدأ العدالة
فى توزيع الحصص الاحتياطي بين المعلمين مكتملين النصاب وغير مكتملى النصاب حتى يتساويا باسناد الحصص الاحتياطي اولا للغير مكتملين النصاب حتى يتساووا بزملائهم مكتملى النصاب .ثم توزع بعد ذلك بالتساوي على جميع معلمي المدرسة .

1- يتم عمل حصص انتظار( حصص احتياطي ) لكل معلم غير مكتمل النصاب بما يكمل به نصابه القانوني ،، مثلا معلم اول اعدادى مسند اليه تدريس عدد 10 حصص ولكن نصابه القانوني هو تدريس عدد 19 حصة ،، فيجب ان يوضع له حصص احتياطي (انتظار) بمقدار 9 حصص فى جدول الحصص الاسبوعي للمدرسة ويمكن ان يرمز لحصص الاحتياطي (الانتظار) بالرمز X .
— بينما المعلم مكتمل النصاب لاتوضع له حصص انتظار .
2- يستكمل اولا نصاب المعلمين الغير مكتملين النصاب عن طريق حصص الانتظار X ، مثلا الحصة الخامسة لغة عربية حصة معلم غائب نبحث فى الجدول عن حصة انتظار مقابله لها وهكذا .
3- بعد استكمال انصبة جميع المعلمين الغير مكتملين النصاب بالحصص الاحتياطي ،، وبالتالي يصبح الجميع متساويين حيث يكون كل منهم قد اخذ نصابه كاملا من الحصص ،، نلجا بعد ذلك الى توزيع حصص الاحتياطي على جميع المعلمين الموجودين بالمدرسة بالتساوي مبتدئين بالمعلم الاحدث فالاقدم منه وهكذا
وهكذا يسود مبدا العدالة في توزيع حصص الانتظار ( الاحتياطي ).

# ماذا تفعل حال الزامك بحصص احتياطي بالرغم من اكتمال نصابك القانونى من الحصص وفى ظل وجود زملاء اخرين غير مكتملين النصاب ؟؟؟

لاترفض الحصة الاحتياطي لان رفضها يعرضك للمسائلة القانونية ولا توقع نهائيا بعبارة ( ممتنع او ارفض ).
بل وقع على تلك الحصة المسندة اليك فى دفتر حصص الاحتياط بكتابة اسمك ثم اكتب العبارة الاتية ( متظلم واطلب التحويل للشئون القانونية لتحميلي فوق نصابي القانوني من الحصص وعدم العدالة في توزيع حصص الاحتياطي على الجميع ).
ولاثبات حقك لك ان تستعين بدفتر حصص الاحتياطي وصورة من جدول حصص المدرسة وجدول الحصص المسند اليك معتمد ومختوم من ادارة المدرسة .

تساؤلات هامة جدااااااااااااااااا ؟؟؟؟

1- هل يجوز تفريغ معلم من الحصص فى الجدول يوم او اكثر اسبوعيا وتكديس حصصه على باقى ايام الاسبوع ؟؟؟؟؟

الذى يتحكم فى ذلك هو عدد الحصص المسنده للمعلم اسبوعيا
(أ)- يجوز فى حالة اذا كان عدد الحصص المسندة للمعلم صغير، مثلا عدد 4 فترات اسبوعيا فحينذ سوف يكون هناك يوم او اكثر بلا حصص .
(ب)- لايجوز فى حالة امكانية فرد وتوزيع حصص المعلم على طوال ايام الاسبوع ، مثلا عدد 6 فترات اسبوعيا فحينذ توزع ال 6 فترات على مدار ايام الاسبوع كلها ولايجوز تكديسها فى ايام محدده وترك باقى ايام الاسبوع فارغة من اى حصص وذلك لصالح حسن سير العملية التعليمية .
وتفريغ معلم من الحصص بدون وجه حق او بدون اسباب منطقية يضر بالعملية التعلمية لانه يسبب حدوث شبهات وسوء الظن ويضرب العدالة والمساواة بين المعلمين فى مقتل ويفتح الباب الخلفي للفساد في المدارس .

2- هل يحق للمعلم ان يطالب بالمقابل المادى للحصص الاحتياطي الزائدة عن النصاب القانونى له فى حال استكمال جميع معلمي المدرسة انصبتهم القانونية من الحصص مستندا للأتي :-
( أ ) للقرار الوزارى ٢٨٥ لسنة ٢٠١٤ م مادة ٣٥..
(ب) قانون 155 ولائحته التنفيذية ” بطقات الوصف الوظيفى ” تؤكد على ان المعلم ملزم فقط بتدريس نصاب قانونى محدد من الحصص .
( ج) “مبدأ الأجر مقابل العمل” اسوة بمكافأت اعمال الكنترولات والمطبعة السرية وغيرها من اللجان المختلفة ،، وننتظر الرد على ذلك التساؤل من المختصين

# واخيرااااااااااااااااااااا
يجب ملاحظة انه غالبا فى اكثر المدارس لايوجد فى جدول الحصص الاسبوعى بالمدرسة حصص انتظار( حصص احتياطي) وهذا يتسبب فى الظلم فى توزيع حصص الاحتياطي ومحاباة البعض على حساب الاخرين . مما يتسسب فى حدوث مشكلات لاحصر لها بين المعلمين فى المدرسة ؟؟!!!
ولذلك يجب عند مرور المسؤلين والمتابعين على المدارس يجب التحقق من وجود حصص الانتظار( الاحتياطي) بجدول الحصص الاسبوعى للمدرسة وفى حال عدم وجودها يجب اعتبارها مخالفة تستوجب المسائلة القانونية.
لان عدم وجودها يؤدى لحدوث مشكلات كثيرة فى لمدرسة بخصوص توزيع حصص الاحتياط .
كما يجب عليهم ايضا ملاحظة وجود تفريغ يوم او اكثر من الحصص لبعض المعلمين بدون سبب مما يفتح الباب للفساد والشبهات وتكدير العملية التعليمية .




الموضوع الأصلى : كيفية التوزيع الامثل لحصص الاحتياطي المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : رأفت الجندي


توقيع : رأفت الجندي










2017-11-04, 16:58
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 666
الجنس : ذكر
نقاط : 1258

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: كيفية التوزيع الامثل لحصص الاحتياطي 2017-11-04, 16:58



كيفية التوزيع الامثل لحصص الاحتياطي
رائع ماتقدموه من ابداع جميل
ننتظر المزيد منكم
لكم مودتي




الموضوع الأصلى : كيفية التوزيع الامثل لحصص الاحتياطي المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : درس الدروس


توقيع : درس الدروس







الــرد الســـريـع
..





Loading...