raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولاليوميةس .و .ج

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: الشئون المالية والإدارية والفنية وخدمات نقابية :: مستشارك المالى والإدارى التعليمى

شاطر
2018-01-02, 13:10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 1524
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
نقاط : 2422

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: كيف تدافع عن نفسك أمام النيابة الإدارية !! 2018-01-02, 13:10



كيف تدافع عن نفسك أمام النيابة الإدارية !!
كيف تدافع عن نفسك أمام النيابة الإدارية !!
=================
.
أختى الفاضلة ، أخى الفاضل
.
نشرتُ لك من قبل عدة محاضرات بعنوان :
.
( كيف تتعامل مع النيابة الإدارية )
.
ولكى تتم الفائدة أُكمل لك الموضوع وأشرح لك :
.
( كيف تُدافع عن نفسك أمام النيابة الإدارية )
.

النيابة الإدارية هيئة قضائية مستقلة محايدة ، فكما يهمها إثبات إدانة المتهم المُذنب يهمها أيضاً إثبات براءة المتهم البرىء ..
.

ومن ناحيتك أنتَ ، إذا كنتَ موظفاً عاماً فى الدولة أو فى القطاع العام فيجب أن تتعلم كيف تدافع عن نفسك إذا ما تعرضتَ للاتهام أمام الشئون القانونية فى الجهة التى تعمل بها أو أمام النيابة الإدارية ..
.

وأنا هنا سأحاول تعريفك بالدفوع التأديبية التى قد يَدفع بها المتهم فى تحقيقات النيابة الإدارية إذا توافر فى إحداها ..
.

والدَّفْعُ التأديبى أمام النيابة الإدارية هو : ادعاءك أو بيانك أمراً تنفى به صحة ما نُسب إليك أو تنفى به وجه المخالفة فيه بقصد منع تصرفها ضدك فى القضية بإحالتك للمحكمة التأديبية بمجلس الدولة أو إلى لجنة التأديب المختصة بالنيابة لمجازاتك تأديبياً.
.

والدفوع التى يُمكن للموظف المتهم أن يدفع بها أمام النيابة الإدارية تنقسم حسب طبيعتها إلى ثلاثة أنواع : واقعية ، وقانونية ، ومنطقية .
.

الدفوع الواقعية :
=========
.
هى المتعلقة بواقع ملموس يمكن إثباته أو نفيه من خلال المشاهدة أو الاستنتاج ...
.
مثل دفع المتهم بعدم وجوده فى المكان أوالزمان المدعى بارتكابه المخالفة فيه ، أو دفعه بعدم وجود أى عجز فى عهدته ، أو بخلو السجل أو المستند محل التحقيق من أى كشط أو شطب أو استعمال المزيل ، أو أن المستند محل التحقيق المدعى بتزويره أصلى وغير مصطنع ، أو أن الأرض محل البلاغ لم يتم التعدى عليها بالبناء أو بغيره ، أو أنه اتخذ كافة الإجراءات المقررة فى الموعد المحدد لها .
.

وهذه الدفوع الواقعية تتأكد النيابة من صحتها أو عدم صحتها من خلال التحقيق ، كالمعاينة وسؤال الشهود والاطلاع على المستندات أو من خلال تقارير الخبراء الفنيين العاملين فى مصلحة الطب الشرعى بأقسامها مثل قسم أبحاث التزييف والتزوير .
.

الدفوع القانونية :
=========
.
هى التى تتعلق بوجود أو عدم وجود نص أو بتفسيره أو تأويله ...
.
مثل الدفع بعدم وجود نص يحظر إرتكاب الواقعة محل الاتهام ، أو الدفع بوجود نص يبيح أو يأمر بالفعل المتهم بارتكابه ، أو وجود نص يحظر ارتكاب الفعل المتهم بعدم الإتيان به ، أو أن النص المدعى بمخالفته ليست له علاقة بالواقعة محل الاتهام ، أو أن من أبلغ عن الواقعة أو المفتش الفاحص أخطأ فى فهم وتفسير النص الذى ادعى مخالفته .
.
والنص المقصود هنا هو أى نص رسمى صدر من سلطة مختصة بإصداره ، فقد يكون نص فى قانون أو لائحة أو منشور أو تعليمات أو قرار إدارى .
.

وهذه الدفوع القانونية تتحقق النيابة من مدى صحتها من عدمه بالاطلاع على النصوص محل الدفع وفهم مدلولها ومعرفة مدى ارتباطها بنصوص أخرى .
.

وللأسف الشديد معظم الموظفين فى الدولة يجهلون كل أو بعض القوانين واللوائح والتعليمات التى تنظم أعمال وظائفهم ، وأحياناً لا يفقهون معنى أو مدلول هذه النصوص فيُخطئون فى تنفيذها ، ومن ثَم يتعرضون للمُساءلة التأديبية .
.

والمُشكلة الأهم أنه بسبب هذا الجهل بأحكام القوانين واللوائح والتعليمات التى تنظم أعمالهم ، يعجز غالبيتهم عن الدفاع عن أنفسهم أم النيابة .
.

ولذلك أنصح كل موظف أياً كان وضعه أو درجته أن يُلم بكل ما يتعلق بأعمال وظيفته من قوانين ولوائح وتعليمات ، وذلك لضمان الالتزام بها أولاً فلا يُعرض نفسه للمساءلة التأديبية ، وثانياً ليتمكن من الدفاع عن نفسه إذا ما وَجهت إليه النيابة اتهاماً يحتاج إلى دفع قانونى .
.

الدفوع المنطقية :
=========
.
هى التى يمكن استنتاجها عقلاً من ظروف الواقعة وملابساتها ...
.
مثل استحالة الانتقال من القاهرة - مثلاً - إلى أسوان فى نصف ساعة ، لأن الواقع يشهد بأن الانتقال بين المحافظتين بالسيارة مثلاً يستغرق أكثر من خمس ساعات ، أو استحالة ما قرره الشاهد من أنه شاهد المتهم وعرفه أثناء ارتكابه الفعل المخالف ليلاً فى الظلام من مسافة 2 كيلو متر مثلاً .
.

ومثل هذه الدفوع المنطقية يستنتجها عضو النيابة المحقق بمجرد التفكير العقلى المنطقى فيما أسفرت عنه التحقيقات فى ضوء ظروف الواقعة وملابساتها ، أو يدفع بها المتهم أمام النيابة .




الموضوع الأصلى : كيف تدافع عن نفسك أمام النيابة الإدارية !! المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : ألاء رأفت الجندى


توقيع : ألاء رأفت الجندى





==========================



2018-02-11, 09:44
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 795
الجنس : ذكر
نقاط : 1403

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: كيف تدافع عن نفسك أمام النيابة الإدارية !! 2018-02-11, 09:44



كيف تدافع عن نفسك أمام النيابة الإدارية !!
جزاك الله كل خير

على هذا الموضوع القيم

بارك الله فيك وعافاك

سلم لنا طرحكِ المفيد

وسلم لنا ذوقــــك



الموضوع الأصلى : كيف تدافع عن نفسك أمام النيابة الإدارية !! المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : درس الدروس


توقيع : درس الدروس







الــرد الســـريـع
..





Loading...