raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولاليوميةس .و .ج

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب :: التعليم الفنى والأزهرى :: التعليم التجارى

شاطر
2018-03-14, 10:17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 2472
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4516

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مبادئ إدارة الأعمال الصف الأول التجاري ترم ثان 2018-03-14, 10:17



مبادئ إدارة الأعمال الصف الأول التجاري ترم ثان
مبادئ إدارة الأعمال الصف الأول التجاري ترم ثان
**********************
الفصل الرابع
***********
المهام الأساسية للمديرين
*********************..
.ثانيا : المهارات الاتصالية :
*********************
وهى المهارات التى تمكن المديرين من نقل التعليمات والأوامر الى المرؤوسين واستقبالها من الرؤساء فى اشكالها المختلفة سواء المكتوبة أو الشفوية .وهى متساوية الاهمية فى المستويات المختلفة .
وتعتبر المهارات الاتصالية من اهم المهارات التى تساعد المديرين فى كل المستويات الادارية على النجاح فى اعمالهم وذلك للاسباب الاتية :
****************
1- المدير لايستطيع العمل بمفرده ولكى يتم النجاح له لابد من تبادل المعلومات والاتصال بالآخرين سواء بشكل شفوى أو مكتوب .
2- ان الاتصالات تمثل نسبة ما بين 75 : 90 % من وقت المدير فى المنظمات المختلفة .
3- يساعد المديرين فى ارشاد المرؤوسين وتوجيههم .
4- الاتصال وسيلة لضمان التفاعل لكافة الانشطة المختلفة بالمنظمة
5- لايتم تحقيق النتائج الايجابية إلا عن طريق الاتصال الذى يتم بسهولة ويسر ووضوح دون لبس .

المهارات الاتصالية التى يجب ان تتوافر فى المديرين :
*******************************************
التحدث : هو أهم المهارات المطلوبة فى المديرين لانجاز الاعمال فى احسن صورة
********
ويجب ان يكون التحدث شاملا للاعتبارات الاتية :
****************************************
1- تنظيم وترتيب الافكار والموضوعات .
2- استخدام لغة سهلة وواضحة .
3- استخدام المعلومات والبيانات المألوفة والصحيحة .
4- الصدق والوضوح فى الحديث .
5- استخدام لغة الارشاد وحركات العين واليدين بشكل جيد .
6- سرعة التحدث تكون مناسبة لموضوع الحديث قدر الامكان .
7- الابتعاد عن اسلوب التهديد .
8- استخدام الحجج والبراهين .
*****************************************************
الاستماع : يعرف بأنه إصغاء وإدراك وفهم وتفسير .
********
والتحدث والاستماع وجهان لعملة واحدة . وأهم الاعتبارات فى الاستماع هى :
************************
1- الاستماع بإحترام وإهتمام للمتحدث والتوقف عن الكلام .
2- الجلوس فى مكان مناسب .
3- استعمال لغة إشارة مناسبة أثناء الاستماع لمتحدث .
4- توجيه أسئلة مناسبة ومنطقية للمتحدث .
5- قراءة الافكار الأساسية .

وهناك عادات سيئة يجب على المدير تجنبها أثناء الاستماع :
**********************************************
1- الانشغال عن المتحدث .
2- اشعار المتحدث بأن مايقوله ليس له أهمية .
3- انتقاد طريقة المتحدث .
4- المقاطعة للمتحدث فى وقت غير مناسب .
5- محاولة التهرب من المشكلة المعروضة .

الكتابة : وهى المهارة الضرورية لكل مدير يتطلع إلى أن يعبر عن نفسه ويريد
*******
النجاح فى العمل على أحسن وجه ولابد ان يكون ملما بالقواعد الاملائية والنحوية

والاختيار الجيد للألفاظ . وأهم العوامل التى تمكن المدي من التعبير الصحيح فى كتابته : ******************************************
******
1- ان تكون الرسالة مهمة ومحددة الهدف .
2- عمل مسودة قبل صياغتها .
3- ان يكون لها مقدمه ومحتوى وخاتمة .
4- أن تكون بسيطة وسهلة وواضحة .

مهارة إدارة الاجتماعات :
*********************
يعرف الاجتماع بأنه اجتماع لفردين أو أكثر وذلك من اجل تبادل الخبرات او معرفة معلومات او مناقشة او حل أى مشاكل .

مراحل الاجتماع :
**************
1-مرحلة ما قبل الاجتماع : التخطيط واعداد الاجتماع وتحديد الوقت والمكان والهدف منه وإعداد جدول أعمال له .

2-مرحلة أثناء الاجتماع : هى مناقشة الموضوعات المدرجة فى جدول الاعمال وتقريب وجهات النظر والوصول الى القرار او التوصية .

3-مرحلة ما بعد الاجتماع : الوقوف على ايجابياته وعلاج سلبياته ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى الاجتماع .

إلتزامات على المدير حتى يكون الاجتماع على المستوى المطلوب ويحقق الهدف منه : ****************************************************************
1- ان هناك حاجة فعلية للاجتماع وتحديد الهدف منه .
2- اختيار الاشخاص المناسبين للاجتماع واعداد جدول الاعمال .
3- تجهيز مكان الاجتماع ومد المشاركين فيه بالمعلومات الضرورية لهذا الاجتماع .
4- بدء الاجتماع فى الموعد المحدد له وابداء أراء المشاركين فيه .
5- عدم الاحتكار فى المناقشة والموضوعية وعدم التحيز والمرونة والجرأة فى ابداء الرأى .
6- الوصول الى قرارات وتوصيات مناسبة وهامة ومحددة الاهداف .
7- توثيق الاجتماع .

مع تمنيات التعليم الفني بالنجاح ،،،




الموضوع الأصلى : مبادئ إدارة الأعمال الصف الأول التجاري ترم ثان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى










2018-03-26, 16:35
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الأوسمه :


احترام القوانين :
عدد الرسائل : 2367
الجنس : ذكر
العمر : 43
البلد : الغرق
العمل : مطور منتديات
الهوايه : الفن والتصميم
نقاط : 4418

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مبادئ إدارة الأعمال الصف الأول التجاري ترم ثان 2018-03-26, 16:35



مبادئ إدارة الأعمال الصف الأول التجاري ترم ثان
اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

وكل التوفيق لك يا رب




الموضوع الأصلى : مبادئ إدارة الأعمال الصف الأول التجاري ترم ثان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : مصطفى ابو السعود


توقيع : مصطفى ابو السعود







الــرد الســـريـع
..





Loading...