raafat2.com
تم إعادة رفع 95% من الروابط التي لا تعمل الموجودة في المنتدى وتم رفع المذكرات التعليمية على مراكز تحميل سهله الاستخدام فنتمنى من أعضائنا الكرام التبليغ عن أي رابط لا يعمل حتى يتم إعادة رفعه أخبار الإداره

رابط التسجيل الإلكتروني المعتمد للتقديم فى المسابقة تعيين الـ 30 ألف معلم خلال موقع وزارة التربية والتعليم



أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولاليوميةس .و .ج
المواضيع الاخيره
ملخص مدارس الأدب في الشعر للصف الثالث الثانوى 2014-2015  من طرف  abu amira فقط وحصريا على منتديات رأفت الجندى مذكره الدراسات الاجتماعيه تاريخ وجغرافيا حسب التعديلات الجديده للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول لعام 2014  من طرف  محمد رشادملزمه الجغرافيا كامله للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015  من طرف  محمد رشاددكتور يتحدى عمرو الليثى فى تنويم مغناطيسى لفرد من طاقم العمل وينجح فى ذهوله على الهواء  من طرف  أبو حفيظةتكريم محمد يوسف مدير إدارة غرب الفيوم التعليمية من محافظ الفيوم  من طرف  رأفت الجنديتدريبات واسئله على منهج العلوم للصف الثانى الاعدادى الترم الاول2015  من طرف  الأستاذ شنبوكراسه bit by bit للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2015  من طرف  الأستاذ شنبوكتاب تعليم الحروف الهجائية العربية  من طرف  الأستاذ شنبوقصه سجين فى زندا المطورة للصف الثالث الثانوى 2015  من طرف  الأستاذ شنبوقصه اللغه الانجليزية للصف الثالث الثانوى 2015  من طرف  الأستاذ شنبو

 ::  ::  :: 

شاطر
2010-08-27, 19:20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية


البيانات
احترام القوانين:
عدد الرسائل: 2035
الجنس: انثى
البلد: الفيوم
العمل: إخصائى تكنولوجيا
نقاط: 3217

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: التعليم المبرمج 2010-08-27, 19:20



التعليم المبرمج

ماهو التعليم المبرمج :

هو نوع من التعلم الفردي الذاتي حيث يعتمد المتعلم على نفسه في تحقيق وتحصيل نتائج التعلم فهو يعتمد على نشاط المتعلم ذاته وإيجابيته في تحقيق أهداف التعليم وذلك من خلال وسائل خاصة مثل : الكتيبات – الشرائح – الأفلام – الصور آلات التعلم – أجهزة الكمبيوتر .

ومن ميزات التعليم المبرمج أنه يتناسب مع الفروق الفردية للمتعلمين كما أنه يعرف المتعلم نتائج سلوكه مباشرة فينتقل إلى مرحلة جديدة أو يحاول مرة أخرى للتعلم .

التطور التاريخي لفكرة برمجة التعليم :
المبادئ السيكولوجية ترجع إلى أفلاطون في اتباعه منهج المحاورة ثم اخترع عالم النفس الامريكي ( برس ) 1925 آلة صغيرة للتصحيح الذاتي ولكن كانت للاختبارات النفسية الخاصة .

ثم جاء العلم الامريكي سكنير مؤسس التعليم المبرمج ولكنه اهتم باجراء التجارب الاشتراط على الحيوانات .

وكانت اول دولة اهتمت بهذا النوع من التعليم وتطوره هي امريكا ثم طبق في كل من انجلترا و المانيا وكثير من الدول الشرقية ففي فرنسا اهتم هذا النوع من التعليم من المجال الصناعي اكثر من المجال التربوي .

ثم بدأ تطبيق هذا النوع من التعليم بشكل أوسع في المجال التربوي وخاصة في حالة توفر امكانات التجريب والضبط التجريبي .

لتعليم المبرمج عنصرين هما :
1- تنظيم المادة التعليمية .

2- تخطيط المادة وتهيئتها بصورة كفاية .

اهداف التعليم المبرمج هي :
1- تعليم الفرد كيفية مزاولته وممارسته لخبرات التعليم بنفسه .

2- تأكيد على قدرة المتعلم على ادراك جوانب الموقف التعليمي .

3- استخدام المتعلم لقدراته .

4- المرونة في الممارسة العملية .

خصائص التعليم المبرمج :
1- زيادة الفاعلية للتعلم .

2- ارتفاع كفاءة التعليم .

3- تكوين اتجاهات ايجابية نحو التعليم .

4- تحقيق نتائج التعليم .

5- الاقتصاد في زمن التعليم .

6- التغذية الراجعة التي تساعد على اتقان التعلم .

اهميته :
1- اعطاء فرصة لجميع المتعلمين في التعلم الذاتي .

2- زيادة تفاعل المتعلمين .

3- تقليل العبء الزائد على المعلم .

4- مراعاة الفروق الفردية في سرعة التعلم والكشف عنها .

5- التغلب على الاعداد الكبيرة من المتعلمين .

6- اكتساب المتعلمين الجوانب المعرفية في المنهج .

المبادئ التي يرتكز عليها :
ينتهج الطريقة الحوارية .

يحقق مبدأ التعلم النشط – يقوم على التعزيز الايجابي .

ينقل المادة العلمية للطالب دون التدخل المباشر من قبل المعلم مع مراعاة ظروف كل طالب وقدراته على حدة – اثارة وتحقيق فاعلية المتعلم – تقويم اعمال الطالب اول باول.

خطواته :
1- تحليل المادة العلمية وتفسيرها إلى اجزاء صغيرة .

2- اخضاع عملية البرمجة للقاعدة التي تستوجب تكييف المادة لتتناسب مع اعداد كبيرة من الطلاب عن طريق التقويم أو المراجعة المستمرة .

3- عمل البرنامج على هيئة مواقف تعليمية مصممة لتعليم الطلاب المنهج .

4- ان تكون البرامج تؤكد على ضرورة بقاء الطالب فاعلا ايجابيا نشطا .

5- ان تكون البرامج تلم الطالب بنتائج تعلمه مباشرة مع تقويمه .

انماط من البرامج :
نمط برس :

( يقدم للطالب قائمة من الاسئلة متعددة الاختيار ) ومن امثلة ام يجيب الطالب بضغط قلم مدبب في واحد من فتحات اربع في اللوحة .

نمط سكينر :

يعرف بنمط الخطوات القصيرة وتكون على هيئة الاكمال في الاجابات .

نمط كرودر :

يوصف بأنه البرنامج المتفرع وهو يتم عن طريق تنظيم المادة في اكثر من خطوة وكل خطوة تكون على هيئة اسئلة اختيار من متعدد ويهتم هذا النوع على توجيه الطالب للاطلاع على المزيد من المواد العلاجية الموجودة في البرنامج ومن مميزات هذا النوع انه يستخدم نتائج البرنامج لتشخيص قوة او ضعف المتعلم .

وتأخذ البرمجة اسلوبان :
1. الأسلوب الخطي : وهو ان يعرض على المتعلم متوالية من المعلومات منظمة تنظيما دقيقا كل منها مثير لاستجابة ملائمة وتقوم على تحليل المادة الدراسية لاجزاء مستقلة يسمى كل منها إطار ويكون كل إطار لايزيد على حجم الصفحة الواحدة ومن انماطه : برامج الإعادة – برامج التخطي – برامج المسارات المتعددة .

2. أسلوب البرمجة التفريعية : ويشمل هنا الإطار على فقرة او فقرتين من المعلومات .

عملية البرمجة :
لابد ان يتوافر لها الأربعة عناصر التالية :

1- تحديد السلوك النهائي والمبدئي بكل دقة .

2- تقديم المادة في شكل إطارات .

3- استخدام مختلف انواع التعزيز .

4- التقويم

خطوات اعداد الوحدة المبرمجة :
1- تحديد الهدف من الرنامج .

2- تحديد مستوى المتعلمين .

3- كتابة الإطار .

4- كتابة البرنامج بصورة أولية .

5- مرحلة التقويم .

انواع الإطارات في التعليم المبرمج :
إطارات تمهيدية – اطارات تنمية المعلومات – اطارات التمييز – اطارات الربط – اطارات المراجعة – اطارات الإعادة – اطارات التعليم – اطارات التخطي – اطارات محددة – اطارات تسلسل – اطارات ادراك العلاقات – اطارات الاختبار – اطارات التقويم .


بعض المصطلحات التي ظهرت في البحث :
1- البرمجة :

المادة المراد تدريسها .

2- الكتاب المبرمج :

كتاب يوحد المادة التعليمية غير الكتاب المألوف ويعد المادة التعليمية على هيئة اطارات .

3- الاطار :

هو الوحدة الاساسية السلوكية التي يتركب فيها البرنامج .

4- المثير :

هو سؤال مطروح في الإطار عن المعلومات السابقة والتي تتطلب من المتعلم استجابة معينة.

5- الاستجابة :

هو الجواب الذي ينشأه المتعلم .

6- الاستجابة الظاهرة :

سلوك يمكن ملاحظته من قبل الآخرين مثل الكتابة والنطق والأداء .

7- الاستجابة المنشأة :

هي الإجابة التي يحدثها المتعلم مثل الضغط على زر المتعلم .

8- التعزيز أو التدعيم :

هي الإجابة الصحيحة التي تظهر للمتعلم أو توجه المتعلم لخطوة أخرى ( التغذية الرجعية )

بعض الانتقادات التي وجهت لهذا النوع من التعلم:
1- ليس من الضروري ان الطرق التي نجحت في تعليم الحيوانات تنجح في تعليم الأفراد.

2- استخدام الآلة فيه اهانة للمعلم زاس لكرامته والطالب لا يرغب فقط في ان تعرض عليه المادة بصورة آلية ولكنه يحتاج إلى ان يوجه إليه الانتباه لما يواجهه من مشكلات بعيدة عن مادة الدراسة .

خاتمة :
يكشف الجدل نحو استخدام أي نوع من البرامج التعليمية مما يجعلنا نقول ان الوضع المثالي لتحقيق افضل نتائج للتعلم استخدام اكثر من برنامج في وقت واحد بحيث نأخذ من كل برنامج مزاياه ويعتبر البرنامج المزدوج افضل انواع برامج التعليم المبرمج .





الموضوع الأصلى : التعليم المبرمج المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى










2012-04-15, 11:27
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية


البيانات
احترام القوانين:
عدد الرسائل: 27
الجنس: انثى
البلد: قطر
نقاط: 27

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: التعليم المبرمج 2012-04-15, 11:27



التعليم المبرمج





الموضوع الأصلى : التعليم المبرمج المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الزمردة الخضراء


توقيع : الزمردة الخضراء







الــرد الســـريـع
..





Loading...